رسم القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
رسم القرآن الكريم
[size=32]بسم الله الرحمن الرحيم[/size]
في هذه الصفحة أبين بعض الوقفات التدبرية مع رسم الكلمات التي لا توافق الرسم الإملائي اللفظي، والمنهج في ذلك:1- تحديد الفوارق بين الرسم في المصحف الشريف والرسم الإملائي.
2- البحث عن المواضع المماثلة أو المتشابهة.
3- البحث عن القراءات المتواترة في الموضع (أو المواضع) لتحديد حالة جمع القراءات في الرسم.
4- تحري ارتباط معنى السياق مع الرسم الذي كتبت عليه الكلمة.
مثلًا ، في الأية الكريمة :
(يـــبَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَايــْءَـسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَايـْءَـسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إلَّا الْقَوْمُ الكَـــفِرُونَ* 87 يوسف)
يـــبَنِيَّ : تقرأ وترسم إملاءً (يا بَنِيَّ) ، حذفت ألف ياء النداء في جميع رسم المصحف الشريف وهذا من ضوابط الرسم القرآني للاختصار، لأن الألف في النداء للتنبيه الصوتي للمنادى، وقارئ القرآن يدركها من معنى السياق في الترتيل تلاوة.
تَايــْءَـسُوا : تقرأ (تيْأسوا وتايَسوا) ، فزيدت الألف بعد التاء ورسمت الهمزة على السطر لجمع القراءتين.
يَايـْءَـسُ : تقرأ (يَيْأس و يايَس) ، فزيدت الألف بعد الياء ورسمت الهمزة على السطر لجمع القراءتين.
الكــفرون : حذفت الألف فيها في سائر المواضع لأنه جمع المذكر السالم.
وفي الآية الكريمة:
"أَفَلَمْ يايـءــس الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا..: الرعد 31
يايـءــس : كما في الآية السابقة.
نماذج أخرى مما تبين لي :
iraqnt- إدارة الموقع
رد: رسم القرآن الكريم
[size=32]رسم أءذا - أءنا : في القرآن الكريم[/size]
لنتدبر رسم أءذا و أءنا في الآيات الكريمة
1. أءذا كُنَّا تُرَبًا أءنا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ الأَغْلــلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَــبُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَــلِدُونَ (5) الرعد
2. وَقَالُوا أءذا كُنَّا عِظَــمًا وَرُفَاتًا أءنا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (49) الإسراء
3. ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآيَــتِنَا وَقَالُوا أءذا كُنَّا عِظَــمًا وَرُفَاتًا أءنا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (98) الإسراء
4. وَيَقُولُ الإِنسَــنُ أءذا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا (66) مريم
5. قَالُوا أءذا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَبًا وَعِظَــمًا أءنا لَمَبْعُوثُونَ (82) المؤمنون
6. وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أءذا كُنَّا تُرَبًا وَآبَاؤُنَا [size=32]أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67) النمل
7. وَقَالُوا أءذا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أءنا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَــفِرُونَ (10) السجدة
8. أءذا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَبًا وَعِظَــمًا أءنا لَمَبْعُوثُونَ (16) الصاقات
9. وَيَقُولُونَ [size=32]أَئِنَّا [/size]لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ (36) الصافات
10. أءذا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَبًا وَعِظَــمًا أءنا لَمَدِينُونَ (53) الصافات
11. أءذا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَبًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) ق
12. وَكَانُوا يَقُولُونَ [size=32]أَئِذَا [/size]مِتْنَا وَكُنَّا تُرَبًا وَعِظَــمًا أءنا لَمَبْعُوثُونَ (47) الواقعة
13. يَقُولُونَ أءنا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ (10) أءذا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً (11) النازعات
لقد تكررت كلمة ([size=32]أءِذا[/size]) في القرءان الكريم اثنتي عشرة مرة بهذه الصورة إلا في الواقعة 47: وَكَانُوا يَقُولُونَ [size=32]أَئِذَا [/size]مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ
وتكررت كلمة ([size=32]أءِنا[/size]) اثنتي عشرة مرة بهذه الصورة إلا في موضعي الصافات 36 (ويقولون [size=32]أئنا [/size]لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون؟) والنمل 67 (أءذا كنا ترابًا وآباؤنا [size=32]أئنا [/size]لمخرجون) ففيهما كُتبت الهمزة (أئنا) على النبرة (الياء).
والسؤال : لماذا كُتِبَتْ الهمزة الثانية تارة على السطر في غالب المواضع؟ ولماذا استثني موضع الواقعة في أئذا وموضعي النمل والصافات المذكورين في أئنا فرسمت على النبرة؟[/size]
iraqnt- إدارة الموقع
رد: رسم القرآن الكريم
الريــح – الرياح
كتبت (الريح) بصيغة المفرد بغير ألف في جميع المواضع، وتقرأ بالألف بصيغة الجمع في كثير من المواضع (الريـــــح). إلّا في الروم 46 ، فقد ظهرت الألف في كتابتها لأن جميع الروايات المتواترة أجمعت على قراءتها بصيغة الجمع في هذا الموضع. والآية تقول:
وَمِنْ ءايَــــتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (46) الروم
ومن الآيات الكريمة التي تقرأ فيها بالروايتين كأمثلة:
" وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَــحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا (48) الفرقان
" أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَــتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَـــحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أءلـــهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَـــلَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63) النمل
" اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَـــــحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ.. 48 الروم
كتبت (الريح) بصيغة المفرد بغير ألف في جميع المواضع، وتقرأ بالألف بصيغة الجمع في كثير من المواضع (الريـــــح). إلّا في الروم 46 ، فقد ظهرت الألف في كتابتها لأن جميع الروايات المتواترة أجمعت على قراءتها بصيغة الجمع في هذا الموضع. والآية تقول:
وَمِنْ ءايَــــتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (46) الروم
ومن الآيات الكريمة التي تقرأ فيها بالروايتين كأمثلة:
" وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَــحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا (48) الفرقان
" أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَــتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَـــحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أءلـــهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَـــلَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63) النمل
" اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَـــــحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ.. 48 الروم
iraqnt- إدارة الموقع
مواضيع ذات صلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى