كيف تجري دراسة جدوى وتتحسن في صنع القرار التجاري
صفحة 1 من اصل 1
كيف تجري دراسة جدوى وتتحسن في صنع القرار التجاري
ما هي دراسة الجدوى؟
دراسة الجدوى (المعروفة أيضًا باسم تحليل الجدوى) هي تقييم لمشروع تجاري أو مشروع يهدف إلى تحديد قابليته للتنفيذ وتحديد الاختناقات المحتملة. الغرض الرئيسي من دراسة الجدوى هو الإجابة على السؤالين التاليين:
- هل سيعمل العمل / المشروع المقترح؟
- هل ينبغي لمنظمتك المضي قدما في الإعدام؟
يمنحك تقييم الجدوى في إدارة المشاريع عدة مزايا:
تعرف ايضا : كيف تبدأ مشروع شركة دعاية واعلان في 3 خطوات
تحديد التوقيت الأمثل للإطلاق / التنفيذ. لكل عمل جوانب تشغيلية متعددة مثل دورات الإنتاج وسلسلة التوريد والتدفق النقدي وعمليات التمويل التي يمكن أن تؤثر على نجاح المشروع. يأخذ تقييم الجدوى في الاعتبار هذه العوامل بالإضافة إلى وقت السنة ، مما يسمح لك بتحديد الإطار الزمني الأمثل لإجراء مبادرة معينة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أن ترى كيف يمكن أن تتغير نتائج المشروع اعتمادًا على الوقت الذي تقرر تنفيذه.
تقييم الطلب. تستند معظم أفكار العمل في البداية على "الشعور الغريزي". لكن هذا الشعور يجب أن تدعمه الحقائق الثابتة. تسمح لك دراسات الجدوى (على غرار تحليل السوق) بقياس عمق الطلب على منتج / خدمة. هذا مهم بنفس القدر لكل من المشاريع الداخلية وعروض العملاء الخارجيين.
قم بعمل توقعات أفضل للتدفق النقدي. ستساعدك دراسة الجدوى على تحديد ما إذا كان لديك نقود كافية في متناول اليد لتمويل المشروع بشكل كافٍ.
مجدي محمد- عضـو فضـــي
مواضيع ذات صلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى